آخر الأخبار

السبت، 11 مارس 2017

حوار خاص على برنامج وطنى الأكبر حول فلسفة العلوم وتاريخ العلوم للدكتور محمد أبطوي في مصر


نظم مركز دراسات الحضارة الإسلامية بمكتبة الإسكندرية محاضرتين ألقاهما الأستاذ الدكتور محمد أبطوي ؛ الأستاذ بكلية الآداب جامعة محمد الخامس بالرباط.

المحاضرة الأولى: تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية الكلاسيكية: تقديم المبحث ومنهجيته وتقديم لبعض نتائجه الكبرى. (الأربعاء، 8 فبراير 2017 ، الساعة 3.00 عصرًا. )
المحاضرة الثانية: نشأة وتطور علم الأثقال في التقليد العلمي العربي الكلاسيكي (ق.3-13هـ/9-19م): تقديم متن النصوص وتحليل دلالته في تاريخ الميكانيكا(الخميس، 9 فبراير 2017 ، الساعة 11.00 صباحًا. المكان: مكتبة الإسكندرية، مركز المؤتمرات، قاعة الوفود.
والأستاذ الدكتور محمد أبطوي حاصل علي الدكتوراه في فلسفة وتاريخ العلوم من جامعة السوربون بباريس 1989م وعمل كبيراً للباحثين بمؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة بمانشستر بالمملكة المتحدة، وباحث زائر لمدة 8 سنوات بمعهد ماكس بلانك لتاريخ العلوم ببرلين، وقد فاز د. محمد أبطوي بجائزة الملك عبد الله للترجمة بالإشتراك مع الدكتور سليم الحسني في مجال “العلوم الإنسانية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى” عن ترجمته إلى اللغة الإنجليزية لكتاب “متن المظفر الإسفزاري في علمي الأثقال والحيل ونشر محمد أبطوي في 2015 كتابا جديدا يتضمن ترجمة إنجليزية كاملة لمتن الإسفزاري في الميكانيكا، بالإضافة الى نتاجة العلمي الغزير باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية فى مجال تاريخ العلوم والميكانيكا فى الحضارة الإسلامية.
ملحوظة: هذه المحاضرات ألقاها الدكتور محمد أبطوي في إطار برنامج أكاديمي ساهم فيه ضمن وفد اختارته وزارة الثقافة لتمثيل المغرب في معرض القاهرة للكتاب باعتباره ضيف سنة 2017


هناك تعليق واحد: