*الزاهيد مصطفى (المغرب): أستاذ الفلسفة
صدر عن دار
إفريقيا الشرق مؤخرا كتاب ''النزعة الإنسانية وإرث الأنوار''" للمفكر المغربي وأستاذ الفلسفة والحداثة
السياسية بجامعة عبد المالك السعدي مصطفى حنفي، وفي هذا الكتاب حفر جينيالوجي تتبع
فيه الباحث مفهوم النزعة الإنسانية ومفهوم النقد اللذان تأسست عليهما الأنوار.كما
يرمي هذا الكتاب في بعده الإستراتيجي إلى مسائلة الأنوار وعصر النهضة الممهد له،
ليبني موقفا من التنوير، وذلك استنادا إلى أقوى آلياته وهي النقد في عالم معاصر ما
أحوجنا فيه إلى التنوير. من الناحية المنهجية قسم الأستاذ مصطفى حنفي هذا الكتاب
إلى مجموعة من الأقسام والفصول جاءت
معنونة على الشكل التالي:
1. في الحاجة إلى النقد في الحاجة إلى التنوير:
يحدد الأستاذ
مصطفى حنفي في بداية هذا الكتاب مساراته ويقول:''تتجه الفصول الكبرى التي يتخذها
الحضور الفلسفي للنزعة الإنسانية في دائرة الأخلاق والسياسة.وهي تنطلق من تحديد
أولي لطبيعة هذا الحضور، وحقل تأملاته باعتباره حاجة مطلوبة في تاريخ محاصر وفي
أزمنة تعاني دوغمائية الأفكار القطعية المتجاهلة لقيم هذه النزعة في بناء نموذج
الحقيقة''، فالأنوار التي أسست للعصر
الحديث وجعلت إسهامها فيه جزء من التاريخ الكوني للبشرية بلغتها وإشكالياتها
ومفاهيمها الكبرى هي ما أسس للحظة النقدية الكبرى التي دشنت انقلابا كوبرنيكيا في
القرن الثامن عشر تجسد بشكل أوثق مع إمانويل كانط، ويضيف الدكتور مصطفى حنفي أن
العقلانية '' التنويرية مع جماعة الموسوعيين الفرنسيين، وكتاب نظريات العقد
الإجتماعي، والنزعة النقدية الكانطية جعلت من النقد الكاشف عنوانا لعصر بأكمله،
وتجلت بالتالي المهمة المطروحة على هذا العصر في تخليص الإنسان من كافة أشكال
الوصاية، والتبعية التي تكاثف التقليد الفكري والديني والسياسي بفرضه على العقل
البشري ردحا من الزمن، سواء تلك التي فرضتها عليه المؤسسة الدينية، أو تلك التي
عملت على تكريسها السلطة البشرية، وبالفعل فلقد كان هذا العصر عصر التنوير هو'قرن
النقد بأتم معنى الكلمة، النقد الذي ينبغي أن يخضع له كل شيء بعبارة كانط نفسه' .
لم تكن فلسفة
الأنوار من حيث مقاربة الأستاذ مصطفى حنفي رهانا ثقافيا وفلسفيا براغماتيا بالمعنى
الإقتصادي للكلمة، بل كانت رهانا كونيا على بناء فلسفة تستطيع تأطير إشكالات
الوجود البشري في بعدها الكوني،وتأسيسها على دعائم ''عقلانية جديدة يحضر فيها مبدأ
الحق وتحضر بجوارها وبوحي منها قيم وأخلاقيات العقل العملي من وجه آخر''.وهو ما
يفرض بالضرورة فلسفة تشريع للجنس البشري وتحديد قواعد الإنتماء إلى هذا الجنس
البشري والتي تفرض:'' الفصل بين الروحي والزمني، بين التيولوجي والسياسي، وهو ما
حول نسيج الكتابة الفلسفية في معناها
الواسع في النص الأنواري إلى 'بيان نقدي' إن صح التعبير في وجه تاريخ محاصر تغذيه
الأوهام ونير التعصب واللاتسامح''.
يريد حنفي من
خلال هذه البداية المعنونة بشعار "في الحاجة إلى النقد في الحاجة إلى الأنوار"
أن يطرح في الفكر الفلسفي بالعالم العربي تصورا سياسيا/فلسفيا -ولو عن طريق
التلميح والرمز- يستند إلى فلسفة الأنوار
وإرث الأنوار الذي تأسس على رؤية نقدية للتراث الثقافي والأدبي والسياسي واللاهوتي
الذي ساد منذ أرسطو، وفي طرح الحنفي لهذا التصور نجده يوجه رسالة ضمنيا لصانعي
القرار السياسي والمنشغلين بالفكر السياسي وكذلك الفاعلين في الميدان، أو مناضلين باللغة
الحقوقية بالعالم العربي يقول فيها: أنه لا تنمية ولا تقدم دون الاستناد إلى مشروع
تنويري مبني على النقد وطرح السؤال /سؤال الراهن
السياسي في بعده الكوني/العملي.
2. في معاني النزعة الإنسانية :
حسب الأستاذ
مصطفى حنفي فمفهوم''النزعة الإنسانية Humanisme هو من بين المصطلحات الأكثر تعقيدا والتباسا في الثقافة الغربية
الحديثة، فهو يغطي من باحث إلى آخر ومن فلسفة إلى أخرى إجراءات ومواضعات ترتبط
بنوع من القرابة في المعنى باصطلاحات تميل إلى حدوده. مثل الإنسانية
والإنسانوية''وحسب معجم لالاند فمادة الإنسانية تشير إلى أربع مستويات من الدلالة
عرضها الأستاذ حنفي كما يلي :
أ.
معنى تاريخي:
دال على الحركة الفكرية المتمثلة في إنساني النهضة بتراك، إرازم،غيوم، بودي، وقد
اتصفت هذه الحركة بجهودها القوية لرفع قيمة الفكر الإنساني ولوضعه في المقام
المناسب فربطت بين الثقافة الحديثة والثقافة القديمة خلال العصور الوسطى والعصور
المدرسية التابعة لها، ويستشهد لالاند لهذا المعنى بتعريف لأحد المؤرخين''لاتعني
النزعة الإنسانية مجرد تذوق للعصر فحسب بل تعني أيضا عبادة وتقديس لايقف عند حدود
الافتتان بذلك الموروث القديم، وإنما إلى إعادة إنتاجه والإنساني هو ذلك الشخص
الذي لا يكتفي بالاطلاع على المعارف القدبمة واستيحائها، بل هو الذي تسحره شهرتها
فيقوم بنسخها ومحاكاتها فيتبنى نماذجها وأنماطها، أفكارها ولغتها''.
ب. معنى براغماتي:وهو الذي
أطلقه ف.ج.شيلر من أكسفورد على المذهب الإنساني والذي عرض له في مؤلفاته
الإنسانية خاصة و الفلسفية عامة الصادرة في لندن 1903-1907 وقد قدم لها بحكمة
برتاغوراس القائلة ''إن قضية ما تعتبر صحيحة أو خاطئة تبعا لنتائجها التي تتضمن
قيمة عملية أو تكون مجردة منها، فالحقيقة أو الخطأ يرتبطان بما ترمي إليه.فإذا
كانت الحياة العقلية تفترض غايتها فإن تلك الغايات لا يمكنها أن تكون إلا على
النحو الذي تكون عليه، وبالتالي ينتج عن هذا أن كل معرفة هي على وجه التحديد
مرتبطة بالطبيعة الإنسانية وبحاجاتها الأساسية''.ثم يضيف شلر أنه لا يمكن استعمال
مصطلح النزعة الإنسانية على وجه مفيد إلا بمراعاة لشعور الموجودات البشرية
بالمشكلة الفلسفية وسعيهم لفهم عالم التجربة الإنسانية اعتمادا على ملكات الفكر
الإنساني''.
والنزعة
الإنسانية حسب شيلر ليست براغماتية في معناها الضيق وإنما هي تكثيف لدلالات
تاريخية/جمالية/فلسفية/أدبية ترفض الميتافزيقا
وتعري اختلافها عبر العصور، وكيف تم تبريرها وفق الحاجات الفردية أو تبعا
لمصالح جماعية. والنزعة الإنسانية في عمقها الفلسفي كما يوضح الدكتور الحنفي
استنادا إلى لالاند هي تمسك الإنسان بفضيلة الإنتماء إلى كل ما تقوم به ماهيته
ويضيف:'يشير معنى الإنسانية إلى تصور عام للحياة(السياسية و الاقتصادية
والأخلاقية) والمبدأ الذي يؤسسها هو الاعتقاد في خلاص الإنسان بواسطة القوى
الإنسانية ويتعارض هذا الاعتقاد بكيفية صارمة مع المسيحية إذ كان يدل على أن خلاص الإنسان إنما
يتوقف فقط على حقوق الله وقوة الإيمان''.أما المعنى اللاهوتي فهو ''يؤكد على أهمية
طبيعة الإنسان المركبة من الغايات الإنسانية (الفن/العلوم/الأخلاق والدين) والغايات
الطبيعية الماثلة في صميم طبيعته أي طرفي التعارض في الإنسان بين الإرادة العليا
والإرادة الدنيا''.ويستدرجنا الحنفي من خلال استحضاره لتعدد الدلالات والمعاني
التي طبعت مفهوم'الإنسانية' في لحظته التاريخية أي القرن الخامس عشر والسادس عشر
وصولا إلى الأنوار، ليكشف على الخلفية الإيديولوجية التي أصبح يوظف بها المفهوم
وكذلك القيم الحامل لها في عصرنا الحالي تحت تبرير حقوق الإنسان حيث يقول ''فإذا
نحن أضفنا إلى هذا -أي تعدد الدلالات والمعاني- عنف الواقع الذي عاناه الإنسان
المعاصر خلال حربين عالميتين وما أعقبهما من اضطرابات ونزاعات من أجل السيطرة وبسط
الأطماع واستعباد الشعوب المطالبة بحريتها واستقلالها، أدركنا العوامل التي جعلت
فكرة الإنسانية تتحول في الأدبيات السياسية المعاصرة إلى شعار دفاعي يغطي تناقضات
الواقع وينشر فوقه وجدانية فضفاضة يحركها روح الإخاء لتشمل التعبير عن إنسانية
تعلو عن الفوارق والاختلافات''.وحسب حنفي فذلك هو ما يجسده''تضخم الشعارات الإنسانية
التي رفعها أنصار 'الإنسانية'من أجل بلورة الفلسفة الإنسانية التي تضمنتها
المواثيق الدولية والوطنية بصدد ما يطلق عليه في لغة الحقوقيين ب'حقوق الإنسان' أي
حقوق جميع البشر في كل زمان ومكان''.
3. إنسانية النهضة:
لم يكن من
الممكن للنهضة أن تؤثر في التاريخ البشري والفكري دون صياغتها لمفاهيم جديدة قادرة
بقوتها الإجرائية على التأثير في الواقع والعمل على تغييره، بل إن طبيعة المفاهيم
التي جاءت بها النهضة كانت قادرة على الإستجابة
لطموحات القوى الصاعدة التي ملت
السكون الذي فرضته الكنيسة على المجتمع والطامحة إلى وجود تصور جديد يمنح للواقع
تصورا أكثر ديناميكية، وهو ما جعل حنفي في هذا الكتاب يرى إنسانية النهضة ونزعتها
الإنسانية ليست إلا إعطاء القيمة للحركة la valeur du
mouvement ومفهوم
التقدم كمحرك للتاريخ، وقد انصب مفهوم التقدم عند إنسانيي النهضة على فرض غاية
ينحوا إليها التاريخ تمجد من الإنسان، وترسم له أمثل صوره، وكذلك القيم التي يمكن
أن يكون عليها وفي هذا الصدد حسب حنفي ركز خطاب النهضة في استراتيجيته على :
·
الكتاب المقدس
في نصه الأصلي
·
العالم
القديم(الإغريقي-الروماني)
·
الإدراك
الموضوعي للواقع''
من هنا يتبين
كيف أن عملية التقدم كانت تقتضي لحظة وعي تاريخي بأهمية التراث وضرورة بعثه، لا
للإقامة فيه بل من أجل غربلته والوقوف على عناصر التقدم بداخلة وعناصر الجمود
والارتكاس من أجل لفضها وتعرية إيديولوجيتها، وهو ما قام رواد النزعة الإنسانية
مسلحين بنظرة جمالية /فنية/أدبية/موسيقية/علمية....جديدة للواقع والعالم والذات
مؤسسينها على دينامية الحركة، حركية الواقع والفكر في شكل متآن، وهو ما شكل نسفا
جذريا للنص اللاهوتي في صيغته البابوية التي كانت توظفه من أجل الحفاظ على تصور
للكون، والواقع يضمن استمرارية مصالحها ورهاناتها، ولعل صرخة "جوردانو برونو"
تعبر بشكل دقيق على هذه الدينامية الجديدة حين يقول كما أورده حنفي في هذا الكتاب
الذي نقوم بقرائته ''إن العالم هو كل لا متناه ليست له أطراف أو حدود، أو سطوح
وأقول إن الكون لا يعني بكيفية جامعة أنه لا متناه مادام كل جزء من أجزائه متناه، ومادامت
العوالم الكثيرة التي يشملها بدورها متناهية،ثم أقول بأن الله هو بكيفية جامعة لا
متناهي لأنه حاضر في العالم وفي كل جزء من أجزائه''.وهنا يبدو واضح تأثير
الثورة الكوبرنيكية، فلم يعد هناك عالم الكون والفساد التي تصوره أرسطو ودافعت عنه
الكنيسية، بل أصبح الله جزء من هذا العالم . ليس مطابقا لتركيبه ولكن محايث من حيت
المكان والزمان وملازم له.إذ تقضي الحكمة الإلهية أن لا يظل الله خارج العالم
يتفرج وهذا ما عبر عنه برونو .وبعبارة أخرى يقول حنفي يمكن ''أن ننظر إلى مساهمات
الإنسانيين على أنها رسمت قارة الإنسانية بلغة تقريظية ملتهبة تسعى إلى إبراز
أشكال التداخل بين الطبيعة والإنسان فاتحة بذلك تيار العقلانية في حركة النهضة بكل
أبعادها المعرفية والسياسية والتربوية. إن هذا يعني أن فكرة إعادة الإعتبار إلى
الإنسان عبر التراث القديم ونقد التصورات والأشكال العتيقة للنظم الفكرية
واللاهوتية السائدة، والميل نحو إعادة توجيه التفكير النقدي إلى الحاضر الذي''،
أعاد مركز السلطة إلى تجربة الفرد وعقله، كل هذه إذن عناصر رئيسية في الإطار
المرجعي الذي استندت إليه إنسانية النهضة علوما وفلسفة وأدبا وفنا، في صراعها مع
وثوقية الأفكار الدينية واللاهوت الكنسي.
4. إنسانية الأنوار:رهانات الأخلاق والسياسة:
تتجلى راهنية
الأنوار حسب الأستاذ حنفي من خلال تأسيسها النظري للعديد من الأفكار السياسية التي
تشكل جوهر الصراع السياسي المعاصر ويمثل لذلك بالعديد من الخطابات التي ترفع اليوم
في الإعلام والمنظمات الحقوقية وينادي بها الزعماء السياسيين بأمثلة من الكتابات
المؤسسة للأنواريين فمثلا خطاب التسامح يمكن العودة به إلى فولتير الذي أكد على
الابتعاد على الاختلافات العقدية لضيق أفقها ولا تسامحها، بل سعى الأستاذ إلى أن
يوضح قيمة هذا التراث الأنواري من خلال عودة مجموعة من الفلاسفة المعاصرين إليه
كجون راولز مثلا في تصوره للعدالة وفي تأسيسه إلى قيمها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق