آخر الأخبار

الخميس، 27 أكتوبر 2016

مفهوم الغير: تقديم عام

ذ.الزاهيد مصطفى
تقـديم عام للمفهوم:
لقد أسست الفلسفات المعاصرة منظومة مفاهيمية جديدة، الوجود مع، الوجود من أجل الغير، الغيرية، إلخ.. يتعلق الأمر بالتنبيه لمسألة جوهرية: إن صعوبة معرفة الغير لا تنفي إمكانية جعله موضوعا للتأمل والتفكير، بل إن كل غياب للمسائلة بهذا الصدد، يعني التفكير بشكل عفوي والاختباء وراء تصورات مبطنة، تفسح المجال أمام الأوهام والأحكام المسبقة، أفلا يؤدي وهم معرفتنا بالغير في أحيان كثيرة إلى خلق حواجز تشوش علاقتنا معه؟

يستدعي التفكير في الغير والإعتراف به وتفهمه مفهوما مركزيا وهو الإختلاف، مادام الغير هو كل ما ليس أنا، وما لست إياه، حسب جون بول سارتر، وبالتالي فالغير ليس فقط أنا غيري بل أنا آخر يخترقني ويسلبني ذاتيتي الخالصة، لهذا وظفت الفلسفات المعاصرة مفهوما أخر جديد هو مفهوم البينذاتية /التذاوت، بحيث يبدوا الغير وجودا بين-ذاتيا، لكن صعوبة الإعتراف بالغير أحيانا تجعلنا ضمنيا ندرك أنها صعوبة في الإعتراف بحريته وهو ما يجعل قضية الغير قضية أساسية في الفلسفة سنقاربها من خلال  مجموعة المواقف الفلسفية.
1.دلالات مفهوم الغير:
1)                        من الدلالة العامية إلى الدلالة الفلسفية:
يحيل مفهوم "الغير" في التمثل المشترك على الآخرين بشكل عام، وهو ما يقابل الأنا أي ما يكون خارجا عنها، كما يشير إلى المختلفين عن الذات الفردية من الناحية الفزيائية، وقد يكونون أقارب أو أصدقاء أو خصوم، أو غرباء وأجانب، بينما في الدلالة المعجمية نجد أن مفهوم الغيرAUTRUIمشتق من الجدر اللاتيني ALTER الذي يعني الآخرL’AUTRE  ويتحدد معنى الغير  في هذا السياق ب:"الغير هم الآخرون من الناس بوجه عام" والآخر هو "من ليس نفس الشخص، ما ليس نفس الشيء والمتميز والمختلف".
على مستوى الدلالة الفلسفية نجد تدقيقا لمفهوم الغير يفصله بشكل تام عن الأشياء "فالغير هو آخر الأنا، والذي ينظر إليه ليس بوصفه موضوعا بل بوصفه أنا آخر، أو كما يعرفه سارتر" الغير هو الآخر الأنا الذي ليس أنا"يشبهني في الخصائص الصورية التي تتحدد بها الأنا(الوعي/الحرية/الاستقلالية/المسؤولية/البعد الاخلاقي والقانوني).
ما نستنتجه من هذه الدلالات هو أن الغير هو في نفس الوقت آخر وليس آخر، الأنا الذي ليس أنا، أو أنا آخر مثلي، ومادام هذا الغير هو أنا آخر مثلي فإنه يستحق التقدير والاحترام مني لشخصه مادام غاية وليس وسيلة، لكن الأنا كما تم تحديدها فلسفيا مع الموقف الماهوي هي ذات عارفة تتمثل العالم وتؤسس حوله معرفة ووعيا  بطريقة مباشرة دون وساطة معينة، وهو ما يعني أن الأنا يمكنها الوعي بذاتها في معزل عن باقي الأغيار لكن الفلسفة المعاصرة أكدت ومنذ هيجل على أن الوعي بالأنا وبالذات لا يتم إلا بالمرور عبر وسيط الغير، وهو ما يجعل  وجود الغير ضروريا حسب هذا التصور لكن التصور الماهوي يرى أن الغير ليس ضروريا وهو ما يجعل ضرورة فحص مختلف الإشكالات التي نكون إزائها انطلاقا من هذه المفارقات:
2. الإشكالية الفلسفية لمفهوم الغير:
...فإذا كان الوجود البشري يقتضي التواصل بين الذوات، فكيف يمكن أن يتحقق هذا التواصل إن كانت معرفة الغير مستحيلة كجوهر صوري متعال على الإدراك الحسي؟ وهل المعرفة التي أكونها حول هذا الغير هي معرفة مطلقة وتامة ومحيطة بهذا الغير أم أنها مجرد ظنون وأوهام قد يساهم هذا الغير في خلقها لدي حتما حينما يقدم نفسه أمامي وفق ما يريده هو؟وعلى أي أساس يجب أن تقوم العلاقة مع الغير؟ هل على أساس الاحترام والتواصل والصداقة من أجل تأسيس مجتمع يسوده السلم والتسامح أم على أساس العداء المؤدي الى الحرب والعنف؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق